lundi 19 mars 2012

احتجاجات عنيفة في حي التضامن وغلق الطرق المؤدية الى الحي



شهدت منطقة حي التضامن بتونس العاصمة عشية الاحد احتجاجات عنيفة   إثر إقدام شاب يُدعى خالد الجبالي (30 سنة) على إضرام النار في جسده، في الطريق العام، وذلك بعدما سكب عليه مادّة سريعة الالتهاب في ظروف وُصفت بالغامضة. وقام المئات من الشباب الغاضبين، بعد تشييع جنازة الضحية، بإغلاق الطرقات المؤدّية إلى حي التضامن الذي يعتبر من أكبر وأفقر الأحياء الشعبية في تونس العاصمة، ويسكنه حوالي مليون مواطن، كما أضرموا النار في العجلات المطاطية.
وبحسب المعلومات الأوّلية، فإنّ الشاب خالد الجبالي، أقدم على إضرام النار في جسده احتجاجا على "المكيدة التي تعرّض لها من قبل أحد رجال الأعمال، الذي يعمل لديه، والذي رفض إعطاءه أجرته، كما اتّهمه باقتحام منزله واستدعى له الشرطة التي قامت بالتحقيق معه".
وطالب المحتجون بالانتقام من "رجل الأعمال الذي كان يعمل لديه صديقهم والأمنيين، الذين قاموا بالتحرّي معه في القضية الكيدية التي لفّقها له مُشغّله".
كما رفع المحتجّون شعارات مطالبة بالكشف عن أسباب إقدام ابن حيّهم على الانتحار حرقًا، معتبرين أنّ ظروف الفقر والتهميش والبطالة التي يعيشونها هي التي تدفع أبناء الأحياء الشعبية إلى الانتحار.
وأبدى المحتجّون امتعاضهم من "الاحتقار" الذي يعانون منهم بسبب انتمائهم إلى أحد أكبر الأحياء التونسية فقرا وتهميشا، معتبرين أنّ ما حصل لابن حيّهم يحصل معهم بشكل يومي، وبأشكال مختلفة.
إلى ذلك، أكّدت وزارة الداخلية التونسية "أنّ الشاب المنتحر لوحق قضائيًا في الآونة الأخيرة، ويعاني من وضع نفسي هش"، كما أوضحت أنّها "فتحت تحقيقا قضائيا في الغرض".

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire