jeudi 29 mars 2012

أمير يدعو أهل العلم والمشايخ لمنع المرأة السعودية من حمل الشعلة الأولمبية


الأمير عبد العزيز بن فهد
الرياض- (يو بي اي): دعا عضو في مجلس الوزراء السعودي الأمير عبد العزيز بن فهد، أهل العلم والدعاة والمشايخ الى بذل الجهود لمنع المرأة السعودية من حمل شعلة دورة الألعاب الأولمبية التي ستقام في لندن الصيف المقبل.
وقال الأمير السعودي، وهو نجل الملك السعودي الراحل فهد بن عبد العزيز، في تغريدة على حسابة الشخصي على موقع (تويتر) "ما فائدة أن تحمل الشعلة (الأولمبية) امرأة منا (سعودية)؟ إلا إما إغاظة للموحدين أو نفاقاً للغربيين"، ودعا "أهل العلم الى استنكار ذلك"، قائلاً "سأبذل جهدي لإيقاف هذا الفعل".

واستغرب تكليف المرأء السعودية بحمل شعلة دورة الألعاب الأولمبية، داعياً "أهل العلم والدعاة والمشايخ إلى السعي وبذل الجهود لإنكار مثل ذلك".

وكانت اللجنة المنظمة لأولمبياد لندن 2012 إختارت السعودية ريما العبد الله، للمشاركة في حمل الشعلة الأولمبية مع غيرها من الرياضيين، وهي أول سعودية تشارك في هذا الحدث.

وبدورها، أثنت مؤسِّسة أول فريق كرة سلة نسائي في السعودية لينا آل معينا، على قرار مشاركة السعوديات في الأولمبياد، وطالبت في الوقت ذاته بإدراج الرياضة البدنية في المناهج الدراسية.

وقالت آل معينا، إن آراء بعض رجال الدين في السعودية بخصوص تحريم ممارسة المرأة للرياضة تعتبر آراء شخصية.

وكانت الرئاسة العامة لرعاية الشباب أعلنت عن مشاركة المرأة السعودية في أولمبياد لندن هذا الصيف، على أن تقتصر مشاركتها على الألعاب "المحتشمة وبشكل لا يتعارض مع قيم الشريعة الإسلامية".

ويعيش المجتمع السعودي إزدواجية معايير حيال ممارسة المرأة الرياضة، فالفتاة ممنوعة من ممارسة الرياضة في المدارس الحكومية، مع أنها تمارسها في المدارس الخاصة، ويمنع إنشاء الأندية النسائية في حين تقام مراكز وأندية تحت مسمى مراكز صحية وعلاج طبيعي.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire