jeudi 22 mars 2012

تاريخ اتحاد الشبيبة الشيوعية (الكومسومول)



اتحاد الشبيبة الشيوعية (الكومسومول)
يعتبر اتحاد الشبيبة الشيوعية (الكومسومول) منظمة  شبابية اجتماعية سياسية كانت في العهد السوفيتي المنظمة الوحيدة في البلاد التي  تجمع بين الشباب تحت اشراف الحزب الشيوعي.

تم تأسيس الكومسومول في المؤتمر الاول لاتحادات شبيبة العمال والفلاحين الذي انعقد في 29 اكتوبر/تشرين الاول – 4 نوفمر/تشرين الثاني عام 1918 واسفر   عن اندماج اتحادات الشبيبة المتفرقة في  منظمة واحدة لعموم روسيا تعمل  بقيادة الحزب الشيوعي الروسي. واطلقت عليها اولا تسمية  اتحاد الشبيبة الشيوعي الروسي. وجاء في بيان تبناه المؤتمر ان الاتحاد يسعى الى نشر افكار الشيوعية واشراك شبيبة العمال والفلاحين في  عملية بناء روسيا السوفيتية.
 في يوليو/تموز عام 1924  حمل اتحاد الشبيبة الشيوعي الروسي اسم لينين، فصار يدعى "الاتحاد الروسي للشبيبة الشيوعية المسمى على اسم لينين ". وبعد قيام اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية اصبح اسمه اتحاد الشبيبة الشيوعية لعموم الاتحاد السوفيتي  المسمى على اسم لينين" او  باختصار "الكومسومول".
يتضمن النظام الداخلي للكومسومول المبادئ الرئيسية لعمل المنظمة وهي:
الكومسومول هو مساعد واحتياطي للحزب الشيوعي السوفيتي من شأنه ان يساعد الحزب في تربية الشباب بروح الشيوعية واشراكهم في بناء المجتمع الجديد  واعداد جيل من الشباب المتطورين في شتى المجالات الذين سيعيشون وسيعملون وسيقومون بتسيير الامور في ظروف المجتمع الشيوعي القادم.
وقضى النظام الداخلي بان تعم العضوية في الكمسومول الفتيان والفتيات بسنهم من 14 سنة حتى 28 سنة، ويتم استحداث  خلايا للكومسومول  في المصانع الانتاجية  والتعاونيات الزراعية والمؤسسات التعليمية ووحدات للجيش السوفيتي. 

ويعتبر المؤتمر العام هيئة قيادية عليا للكومسومول، وتقوم اللجنة المركزية للكومسومول بتسيير امور المنظمة  في فترة ما بين انعقاد المؤتمرات.
يرتبط تاريخ اتحاد الشبيبة الشيوعية ارتباطا وثيقا بتاريخ الاتحاد السوفيتي. وشارك الاعضاء في الكومسومول بالحرب الاهلية اعوام 1918 – 1921 و حاربوا في وحدات الجيش الاحمر الذي وجه اليه الكومسومول حوالي 75 الفا من اعضائه. اما العدد الاجمالي للاعضاء في الكومسومول الذين شاركوا في المعارك ضد الجيش الابيض والمعتدين الاجانب فبلغ  200 الف شاب وشابة. وسجلت في قائمة المآثر البطولية اسماء ألبيرت لابينيا قائد الفرقة البالغ من العمر 19 سنة، والكاتب نيقولاي اوستروفسكي، وقائد الفوج والكاتب أركادي حيدر، وقائدة القطار المصفح ليودميلا كاكيفسكايا، وفيتالي بانيفور زعيم الكومسومول في منطقة الشرق الاقصى الروسي وغيرهم. واطلق اسماء عدد من اعضاء الكومسومول على المدن والقرى والشوارع. ونصبت تماثيل لتخليد ذكراهم.
في عام 1928 تم منح الكومسومول وسام الراية الحمراء لقاء دوره الكبير في الحرب الاهلية.
وقد شارك الاعضاء في الكومسومول ببناء بلاد السوفيت الجديدة. وكان لهم دور كبير في انجاز خطط التنمية الاقتصادية.  وشهدت مصانع ومعامل موسكو ولينينغراد ومنطقة الاورال والدونباس تشكيل فرق الكومسومول الشبابية التي ساهمت في انجاز خطط الانتاج ورفع انتاجية العمل. وارسلت منظمات الكومسومول 200 ألف من اعضائها ليشاركوا في انشاء المشاريع الاقتصادية الجديدة، وبينها محطة "دنيبروغيس" الكهرمائية ومصنعا السيارات في موسكو وغوركي ومصنع الجرارات في ستالينغراد ومصنع الحديد ة والصلب في ماغنيتوغورسك والسكك الحديد "تركستان – سيبيريا" وغيرها. اما الريف السوفيتي فشهد مشاركة 

الكومسومول النشطة في انشاء التعاونيات الزراعية. وفي عام 1931 تم منح الكومسومول وسام الراية الحمراء الثانية لقاء مبادراته الانتاجية البناءة.
وقد اضحى الكمسومول قوة تجمع بين الشباب الذين وقفوا دفاعا عن وطنهم ابان الحرب الوطنية العظمى. وتم تكريم  اكثر من 3.5 الف عضو في الكومسومول بلقب بطل الاتحاد السوفيتي لقاء مآثرهم البطولية  في جبهات المعارك العسكرية والعمل. اما منظمة الكومسومول نفسها فتم منحها وسام لينين. المزيد من التفاصيل عن مشاركة الشباب في الحرب الوطنية العظمى(1941 - 1945) على موقعنا.
ومنح اتحاد الشبيبة الشيوعية(الكومسومول)  في الفترة التي اعقبت الحرب وسام لينين الثاني لقاء مشاركة اعضائه في اعادة بناء الاقتصاد الوطني.
شهدت البلاد عام 1954 حملة سياسية جديدة وهي استصلاح الاراضي الزراعية البكر  بادرت اليها اللجنة المركزية للحزب الشيوعي التي دعت الاعضاء في الكومسومول ليتوجهوا الى مناطق كازاخستان وسيبيريا غير المستصلحة  بغية زيادة انتاج الحبوب. وتم منح الكومسومول وسام لينين الثالث عام 1956 لقاء انجاز هذا المشروع الضخم.
صادف عام 1968 الذكرى الـ 50 اليوبيلية  لتأسيس الكومسومول. وتم منحه بهذه المناسبة وسام ثورة اكتوبر .
شهدت اواخر السبعينات حملة سياسية اخرى وهى مشروع بناء السكة الحديد الضخمة "بايكال – آمور" لربط مناطق البلاد الغربية باقاليم 

سيبيريا والشرق الاقصى. ولعب الاعضاء في الكومسومول دورا هاما  في انجاز هذا المشروع الاقتصادي والاجتماعي.
كان اكثر من 200 مليون شخص من مواطني الاتحاد السوفيتي السابق اعضاءاً  في الكومسومول على مدى تاريخه الطويل.
عقد في سبتمبر/ايلول عام 1991 المؤتمر الاستثنائي الثاني والعشرون  لمنظمة الكومسومول في عموم الاتحاد السوفيتي الذي اعلن حل الكومسومول بسبب انتهاء دوره السياسي بصفته اتحادا لمنظمات الشبيبة في الجمهوريات السوفيتية.
لكن عام 1993 شهد اعادة استحداث الكومسومول بصفته حركة شبابية جديدة عامة . ويقع مقر المنظمة في مدينة موسكو. ويشغل اتحاد الشبيبة الشيوعية لروسيا الاتحادية الذي تم تأسيسه في 29 مايو/آيار عام 1999  مكانة بارزة فيها.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire