jeudi 5 juillet 2012

الإخوان يدشنون عهد الظلام -جدل واسع عن قرب افتتاح قناة "للمنقبات فقط"...!

أثارت أنباء عن قرب إطلاق أول قناة للمنقبات فى مصر جدلاً واسعاً، فقد أبدت أوساط إعلامية رفضها لفكرة القناة، التي كان أصحابها قد كشفوا النقاب عنها، وبدأ الإعداد لإطلاقها المتوقع الأسبوع المقبل بعدد كبير من البرامج، حيث من المنتظر أن تنطلق القناة مع أول أيام رمضان المقبل.
ومن المقرر أن يتم بث برامج القناة لمدة ست ساعات يومياً، وتجري مقابلات وحوارات مع منقبات وتدور كل برامجها عن النقاب والحياة الزوجية، والقناة هي أحدث صيحة في عالم الفضائيات، فبعد قنوات الدعاة، التي انتشرت في عام 2005 وحققت نجاحاً وحوربت كثيراً من قبل النظام في مصر، ومنها قنوات مثل الرحمة والناس، تبدأ قناة "ماريا" وهي اسم اقترحه صاحب القناة، ليعبّر به عن الفتاة المنقبة أو "أختنا في الله" الكلمة الدارجة، التي تتقرب بها المنقبة إلى أي فتاة لتجذبها لارتداء النقاب.
القائمون على النقاب يعدون لها من أحد المباني السكنية، لحين استئجار أستديو خاص بها ويخططون لإطلاقها، من خلال استقطاع ساعات من قناة الأمة الموجودة حالياً لتبث قناة المنقبات برامجها، ولن يقتصر العمل فيها بالنقاب على المذيعات بل على كل السيدات، ففريق العمل من إعداد وتصوير وإخراج ومونتاج وتقارير ومذيعين ومراسلين كلهن من المنقبات، وستعتمد القناة في إدارة شؤونها على النساء، فقط ولا يسمح للرجال بالعمل أو الظهور على قناة "ماريا" ولا حتى مداخلات تليفونية.
الشيخة صفاء الرفاعي، مُدرسة قرآن وداعية إسلامية، وهي المسؤولة عن القناة تقول: إن رسالتنا الإعلامية تخاطب المرأة المسلمة، لنعلمها سنة رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم وإحياء هذه السنة وتثقيف المرأة المسلمة في كل نواحي الحياة.
وتؤكد الشيخة صفاء أن المنقبات كن متواجدات بالفعل في المجال الإعلامي، وذلك من خلال قناة الحافظ منذ 4 سنوات، وأيضاً على قناة الخليجية "صوتاً فقط"، لكن الشيخ أبو إسلام أحمد عبدالله وردت في ذهنه عام 2005 فكرة تدشين قناة للمنقبات ويسعى في ظهورها إلى النور لرد الاعتبار للمنقبات.
القناة –بحسب الشيخة صفاء- لن تقتصر على البرامج الدينية فقط، إنما تمتد لتخاطب المرأة في كل مناحي حياتها.
الشيخة صفاء أكدت أن البث التجريبي لقناة "ماريا" سوف يبدأ مع بداية شهر رمضان المقبل، حيث سيتم استقطاع 6 ساعات من بث قناة الأمة يومياً لبث قناة "ماريا" من الساعة 12 ظهراً، حتى أذان المغرب، وهو الوقت الفضي للقناة، أي أعلى نسبة في المشاهدة، منوهة إلى إعداد بعض البرامج الحصرية لشهر رمضان أهمها برنامج "تجارة لن تبور" تقديم مديحة الصاوي و"فقه الصيام"، الذي سنتشارك في تقديمه أنا وزميلتي الأخت سحر حسين.
ارتداء النقاب هو أهم شرط للعمل في القناة، أو لمن نستضيفهم في البرامج -وفق الشيخة صفاء- التي تشدد على أن النقاب هو الحجاب الشرعي الواجب على كل نساء الأمة الإسلامية، وما عدا ذلك فهو غير شرعي وتطلق على من لا ترتديه سافرة، النقاب خط أحمر لا يمكن تجاوزه، أما إذا كنا نناقش قضية لم نجد فيها متخصّصة ترتدي النقاب فسوف نعرض على الضيفة أحد أمرين: إما أن تضع على وجهها نقاباً أسود أو تشويشًا يخفي وجهها، أو نكتفي بمداخلتها عبر الهاتف فقط إن رفضت، ولقد عرضت عليّ إحدى المتقدمات للعمل كمذيعة أن تضع نقاباً على وجهها أثناء التصوير، ثم تخلعه بعد خروجها من الأستوديو.
وتصر الشيخة صفاء أن هذا لا يعدّ إقصاء مطلقاً، تقول نحن لا نقصي أحداً، والشيخ أبو إسلام فتح هذه القناة ليرد اعتبار المرأة المنقبة، التي اضُطهدت وتعرضت للفصل من عملها طوال العقود الماضية.
المثير أن الخيانة الزوجية سيكون لها مكان على قناة المنقبات، وذلك من خلال برنامج "مذكرات امرأة"، لكن برؤية مغايرة تماماً لما يناقش في الإعلام، حيث سيناقش أسباب خيانة الزوجة لزوجها، من خلال عرض لنماذج من واقع الحياة.
قناة المنقبات تضم طاقم مذيعات مكوّن من 30 مذيعة -بالطبع- منقبة تتولى تدريبهن "أم سهر"، هكذا تعرف نفسها داخل القناة، وتمت الاستعانة بالمخرج محمد دنيا، الذي يعمل في التلفزيون المصري.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire