samedi 14 juillet 2012

قائمة الاطارات الامنية المقالة من وزارة الداخلية






ننشر  القائمة الاسمية الرسمية لعدد 27 اطار امني بوزارة الداخلية الذين تقرر عزلهم خلال حملة التطهير التي بدأها الوزير علي العريض والتي ستشمل حسب بعض التسريبات اكثر من 80 اطار متورط في الفساد والرشوة والتعذيب.
وللتذكير فقد صدرت القائمة على مرحلتين اولى شملت عدد 12 اطار متورط والثانية شملت 17 اطار متورط.

- مهدي العمايري
- نظام الدين عمارة
- علي دعاسة
- رفيق الخياري
- خليل الغنوشي
- رضا الشابي
- كمال الرشيدي
- محرز الجويني
- كمال المولهي
- نبيل الجبالي
- اسكندر الفزاني
- لطفي بن عمر
- زهير اليباتي
- سهيل العلاني
- حسن العكرمي
- احمد العرقوبي
- سهيل الغربي
- نور الدين بن عمر
- عماد عاشور
- مراد السماتي
- عبد الوهاب السلطاني
- عماد الدغار
- زياد القرقوري
- محمد الاوشن
- سمير الخلفاوي
- كمال بن رجب
- فاكر بن فيالة
- نجيب الضاوي

كتاب لعبة الشيطان . دور الولايات المتحدة في نشأة التطرف الإسلامي

أكد الكاتب الأمريكى روبرت دريفوس أن جماعة الإخوان المسلمين نشأت بمنحة من شركة قناة السويس المملوكة فى تلك الفترة للإنجليز، مشيراً فى كتاب بعنوان “لعبة الشيطان.. كيف أطلقت الولايات المتحدة العنان للأصولية الإسلامية” إلى أن مؤسس الجماعة حسن البنا كان دائم الالتقاء بعدد من سفراء الدول الأجانب وعلى رأسهم بريطانيا وأمريكا.
ووفقاً لما ورد بالكتاب الذى جاء فى 387 صفحة، وصدرت ترجمته إلى العربية عن دار الثقافة الجديدة، فإن واشنطن دعمت الجماعات الإسلامية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا جهراً وسراً، مما تسبب فى ميلاد “الإرهاب”، مؤكداً أن أمريكا تلاعبت بالإسلام كعقيدة كما تلاعبت بالجماعات الإسلامية التى دعمتها ومولتها.
وكشف الكتاب أن الولايات المتحدة استخدمت الإخوان المسلمين فى الخمسينيات، ضد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وبعد وفاة ناصر عام 1970 وتراجع القومية العربية أصبح الإخوان سندا وحليفا لأمريكا بشكل أقوى، خاصة وأن الرئيس أنور السادات استخدم الإخوان حينها لمناهضة الناصرية.
واعترف دريفوس فى كتابه بأن بلاده هى المسئول الأول عن انتشار ما أسماه “الإرهاب الإسلامى”، بدعمها الإخوان المسلمين فى مصر، والثورة الإسلامية فى إيران، وتنظيم القاعدة خلال الحرب الباردة، مشيراً إلى أن تلك التنظيمات انقلبت فيما بعد على واشنطن مثل “الوحوش التى تنقلب على راعيها” على حد وصفه.
ويقول المؤلف فى كتابه أن جمال الدين الأفغانى مؤسس فكرة الإسلام الأصولى هو الجد الأكبر لأسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة المعروف، وكشف الكاتب مفاجأة غريبة أنَّ ملهم الإخوان المسلمين الأسبق وأبوهم الروحى كان “ماسونياً” وكان يرتاد المحفل الإسكتلندى العام الذى يحضره الماسونيون الأحرار فى مصر.
وعرض الكتاب صعود الإسلام السياسى اقتصادياً وتأسيس البنوك الإسلامية، مثل بنك فيصل الإسلامى، على أساس أن البنوك العادية لا تعمل طبقا للشريعة الإسلامية، وكل ذلك أدى لمزيد من انتشار الإسلام السياسى.
كما عرض فى الكتاب باباً بعنوان “إسلاميو إسرائيل” زعم فيه كيف أن إسرائيل هى التى دربت حركة المقاومة الإسلامية حماس فى الأراضى الفلسطينية المحتلة فى بدايات الحركة، كما يعرض أيضا دور الولايات المتحدة فى دعم الثورة الإسلامية بإيران وحركات الجهاد فى أفغانستان.
وفيما يتعلق بتنظيم القاعدة أوضح المؤلف أن إدارة الرئيس السابق جورج بوش قد بالغت فى حجم ومدى التهديد الذى يمثله تنظيم القاعدة، فهو ليس بالتنظيم شامل القوة كما أنها لا تمتلك أسلحة الدمار الشامل أو عدداً كبيراً من الخلايا أو الأموال أو العملاء، بالرغم مما أعلنه المدعى العام الأمريكى بعد أحداث 11 سبتمبر بأن القاعدة لديها 5 آلاف ناشط فى أمريكا، وأضاف الكاتب أن بإمكان الولايات المتحدة هزيمة القاعدة.
ووضع المؤلف مجموعة من المقترحات لكى تقوم بها الولايات المتحدة لتهدئة وتخفيض درجة حرارة الجماعات الإسلامية، ومنها أن تقوم بحل قضية الصراع الفلسطينى الإسرائيلى بأسلوب يضمن إقامة دولة مستقلة للفلسطينيين، ووقف إقامة المستوطنات الإسرائيلية، وذلك يحقق تهدئة للغضب العام للمسلمين، وبالتالى تتراجع حجة الجماعات الإسلامية.
ومن بين المقترحات أيضا أن تكف أمريكا عن محاولات فرض أفضليتها على الشرق الأوسط من خلال سحب قواتها من أفغانستان والعراق، وتفكيك قواعدها العسكرية فى الخليج “الفارسى” ـ كما سماه فى الكتاب ـ والسعودية وكذلك ألا توجه تهديدات بشن الحرب على إيران أو السودان.

vendredi 13 juillet 2012

محمد عبو يلتحق بصفوف العاطلين ..وينتظر العودة في صفوف المحامين


بعد استقالته من منصب الوزير المكلف بالإصلاح الاداري يلتحق محمد عبو بصفوف العاطلين عن العمل.
وعلم "التونسي" ان محمد عبو ينتظر موافقة عمادة المحامين ليعود الى مباشرة مهنته كمحامي.
ويذكر أن استقالة محمد عبو أثارت الكثير من الجدل في الأوساط السياسية خصوصا بعد ان ذكر أن الحكومة رفضت منحه الصلاحيات الكافية للقيام بالإصلاح الاداري.

dimanche 8 juillet 2012

كيف 'تعيش' الأسود والنّمور والدّببة والضّباع في 'حدائق الرّعب' في أغنى البلدان ومهد الإسلام؟


.


ميدل ايست أونلاين

باريس - من حبيب طرابلسي



سجين 'غوانتانامو لاند'‏


أسد بلا أنياب وقرد كئيب وضبع في سجن انفرادي يتضوّرون جوعا ويترقّبون الموت ليُحرّرهم من جحيم حديقة "أبو جرّاح" التابعة لمنتزه "الفانتزي لاند" أشهر ‏حدائق الحيوانات في السعودية إحدى أغنى بلدان العالم ومهد الإسلام الذي يدعو إلى احترام جميع الكائنات الحيُة والتّعامل معها بلُطف.

إنه "المشهد المرعب" الذي يتجلّى من تقرير مصوّر لقناة "فرانس 24" عن هذا المنتجع والذي وصفته بـ"متحف للأهوال" وقارنه أحد القُرّاء بمعتقل "غوانتانامو" الأميركي سيئ الصّيت.

منذ سنة، بثّت صحيفة الرياض شبه الرسمية تقريرا ورديّا عن "العُروض المُميّزة للدّلافين في حديقة 'أبو جراح'‏‏ وما حوتها من أسود ونُمور وكلاب وغيرها من الحيوانات المفترسة والتي تستقطب أكثر من 15 ألف زائر وزائرة في فعاليات مهرجان صيف '‏الفانتزي لاند'‏ الذي تُنظمه الغرفة التجارية الصناعية بالتعاون مع عدة جهات حكومية وقطاعات خاصة".

ولم تذكر الصحيفة شيئا عن "مآسي الحيوانات هزيلة الجسم ‏والمريضة التي فقدت أسنانها ويسكنها القمل وترقد فوق فضلاتها في أقفاص بالكاد يتجاوز حجمها حجم خزانة مكانس". لم تتحدّث عن "القرد الذي سكن عينيه الحزن وهو مشدود بحبل طوله عشرة سنتمترات إلى قضبان قفصه" ولا عن "الضّباع التي تحوم داخل قفصها الضّيّق ولا يُسمح لها بالخروج مما يجعلها تصاب بحالة من الجنون".

انتشر التحقيق كالنّار في الهشيم في المواقع الإلكترونية وسط صمت رسمي مطبق في بلد لا ‏تتوفر على تشريعات خاصة تعاقب سوء معاملة الحيوانات. وجاءت التّعليقات مفعمة بالمرارة والسّخرية.

تساءل أحدهم قائلا "اذا كان وضعنا نحن البشر مأساويا، فما بالك بالحيوان؟" وأضاف مخاطبا القرد "كلنا في الهوى سوى، فلا تحزن يا قرد!".

وقال آخر "الله يكون في عون الحيوانات، كل حدائق الحيوان في السعودية أسوء من هذه بكثير".

ونبّهه ثالث بالقول "وهل هذه حدائق حيوان؟ بل إنها مقابر حيوانات" وأضاف "من الأفضل لهذه الحيوانات أن تنتحر للخلاص من العيشة في هذه الحدائق البائسة".

واستغاث رابع بـ"بريجيت باردو" الممثلة الفرنسية الشهيرة ونجمة الإغراء السّابقة التي اعتزلت السينما فى قمة مجدها وكرّست جهودها للدفاع عن حقوق الحيوان.

لكن هناك من قال "المواطن هنا لا يجد شقّة تستره وتريدون تأمين مآوي للحيوانات؟ غريب أمر الغرب: يشيلون همّ أسد الحديقة ويتركون أسد دمشق يعيث فسادا في الأرض ويستبيح دماء شعب بأكمله!".

وجاء التصريح عقب نشر مدوّن على الإنترنيت عريضة تطالب بإغلاق حديقة "أبو جرّاح" وإلى "معاملة الحيوانات بطريقة إنسانية".

وطالب المدوّن، الذي أطلق على نفسه اسم "أبو هُريرة"، الجميع بـ"إمضاء العريضة وتعميمها داخل المملكة وخارجها، لأننا بحاجة الى الدّعم الدّولي لحقوق الحيوان وضدّ الانتهاك الصّارخ للقوانين في المملكة العربية السعودية".

قبلها ببضعة أشهر، برزت مجموعة من نشطاء حقوق الحيوان من خلال مواقع التّواصل الاجتماعي، تدعو إلى "الرحمة بالحيوان والتعريف بحقوقه وإعادة الاعتبار له والتركيز على الواجب الديني والاجتماعي نحوه".

وأطلقت المجموعة حملة سمّتها "ارحمني" قالت أن من بين أهدافها "السّعي لتأسيس جمعية معترف بها". ونشرت المجموعة تقارير عن "وضع الحيوانات السّيئ جدا" في بعض الحدائق في السعودية.

وحصل القطّ على نصيب الأسد... حيث أن المجموعة تسعى كذلك إلى "ايجاد حل لمشكلة القطط الضّالة". وتقوم حاليا بعرض صور ومعلومات عن "قطط للتبنّي".

samedi 7 juillet 2012

كتاب ليلى بن علي يثيرأزمة سياسية بين تونس والرياض



أثار كتاب جديد أصدرته زوجة الرئيس التونسي "المخلوع"، زين العابدين بن علي، أزمة سياسية بين تونس والرياض، بسبب سماح السلطات السعودية لـ"سيدة قرطاج الأولى سابقاً"، ليلى بن علي، بنشر الكتاب، والظهور على وسائل الإعلام، وهو ما اعتبره مسؤولون تونسيون يخالف قواعد اللجوء السياسي الممنوح للرئيس "الهارب" وزوجته. وأعلن الوزير لطفي زيتون، المستشار السياسي لرئيس الحكومة المؤقتة في تونس، أن تمكين زوجة الرئيس المخلوع من إجراء المقابلات الصحفية، ونشر الكتب "مخالف للالتزام الدولي، الذي أُعطيت على أساسه اللجوء"، مذكراً السلطات السعودية بأن "هذا اللجوء لجوء إنساني، استجابة لتقاليد الإجارة"، حسب وجهة النظر السعودية. ونقلت وكالة تونس أفريقيا للأنباء "وات" أن الوزير أعرب، خلال ندوة صحفية تعرض خلالها إلى مسألة "إصلاح الإعلام"، عن "امتعاضه" من تغطية وسائل الإعلام لأقوال زوجة الرئيس المخلوع، وإعطائها مكانة في الصفحات الأولى من الصحف التونسية، مضيفاً بقوله: "هذا لا يعنى أن ما تقوله هذه المرأة، له أي قيمة." وبحسب الوكالة الرسمية فقد قام عدد من الصحف التونسية مؤخراً بنشر مقالات حول الكتاب الذي أصدرته ليلى الطرابلسي، زوجة الرئيس المخلوع، زين العابدين بن علي، أواخر الشهر الماضي، بعنوان "حقيقتي"، كما نشرت مقتطفات من تصريحات أدلت بها لبعض وسائل الإعلام الأجنبية. واعتبرت بن علي، التي تقيم مع زوجها في السعودية، منذ هروبه من القصر الرئاسي في 14 يناير/ كانون الثاني من العام الماضي، في كتابها الذي صدر بفرنسا، أن "مؤامرة عسكرية مدبرة" أطاحت بنظام زوجها، في الوقت الذي كانت تشهد في البلاد احتجاجات واضطرابات واسعة، راح ضحيتها مئات القتلى. وكانت ليلى بن علي تعمل مصففة شعر قبل زواجها من الرئيس التونسي المخلوع، غير أن نمط الحياة التي كانت تعيشها، بعد أن أصبحت سيدة تونس الأولى، جعل التونسيين يعتبرونها رمزاً للفساد في عهد بن علي. وفي يونيو/ حزيران الماضي، أدانت محكمة تونسية زين العابدين بن علي وزوجته بتهمة السرقة وحيازة غير قانونية لمجوهرات ومبالغ نقدية كبيرة، وحكمت عليهما غيابياً بالسجن 35 عاماً لكل منهما.

الطيور على أشكالها تقع.. السعودية تحتفي بزوجة ديكتاتور تونس وتنشر كتابًا لها

وكالة الجزيرة العربية للأنباء -لم يكف السعودية منح حق اللجوء للرئيس التونسي السابق “المخلوع” “على زين العابدين” وزوجته وأولاده، بل جعلت من زوجته “ليلي الطرابلسي” نجمة إعلامية من خلال تمكينها من نشر كتاب لها عن حياتها في تونس وأيام الثورة التونسية.
ووصف المستشار لدى رئيس الحكومة التونسية المؤقتة المكلف بالشؤون السياسية الوزير لطفي زيتون تمكين ليلى الطرابلسي زوجة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، اللاجئة في السعودية، من إجراء “مقابلات صحافية ونشر كتب” بأنه خرق “للالتزام الدولي الذى أعطيت على أساسه اللجوء” في المملكة.
وقال زيتون في مؤتمر صحافي عقده الجمعة بمقر الحكومة إن “ما تفعله ليلى بن علي من إجراء مقابلات صحفية ونشر كتب مخالف للالتزام الدولي الذى أعطيت على أساسه اللجوء (..) استجابةً لتقاليد الإجارة حسب وجهة النظر السعودية”.
وأعرب زيتون عن “امتعاضه من تغطية وسائل الإعلام لأقوال زوجة الرئيس المخلوع وإعطائها مكانة في الصفحات الأولى من الصحف التونسية”، مشددًا على أن “هذا لا يعنى أن ما تقوله هذه المرأة له أي قيمة”.
يذكر أن معظم الصحف التونسية ومواقع التواصل الاجتماعي في تونس نشرت العديد من المقالات حول كتاب (حقيقتي) لزوجة الرئيس التونسي السابق ليلى بن علي ومقتطفات من تصريحات لها لوسائل إعلام أجنبية لا سيما فرنسية.
وفي 21 يونيو 2012 أصدرت دار النشر الفرنسية “ايديسيون دو مومونون” كتاب “حقيقتي” الذي تضمن تأويلا شخصيا من ليلى الطرابلسي (55 عاما) للأحداث التي عاشتها تونس قبل الإطاحة ببن علي.
والكتاب عبارة عن مقابلات صحافية أجراها الصحافي الفرنسي ايف ديري عبر “سكايب” مع ليلى الطرابلسي التي هربت يوم 14 يناير 2011 إلى السعودية مع زوجها واثنين من أبنائهما. واعتبرت الطرابلسي في الكتاب أن زوجها كان ضحية “انقلاب مدبر”.
وفي الأول من يوليو 2012 نشرت صحيفة “لوباريزيان” الفرنسية مقابلة صحفية خاصة مع ليلى الطرابلسي هي الأولى لها منذ هروبها من تونس.
ووصفت الطرابلسي في هذه المقابلة الأحكام الغيابية الصادرة بحقها وزوجها في تونس بأنها “ثأرية” وأعلنت استعدادها المثول أمام العدالة التونسية “بشروط”.
ووجهت تونس إلى السعودية طلبيْن رسمييْن بتسليم بن علي وزوجته لكنها لم تتلقَّ حتى الآن ردًّا من الرياض. وأصدر القضاء التونسي حكما بالسجن المؤبد ضد بن علي بتهمة إعطاء أوامر بقتل متظاهرين خلال الثورة. كما أصدر أحكاما بسجن ليلى الطرابلسي 45 عاما لإدانتها بتهم اختلاس اموال وحيازة اسلحة ومخدرات وقطع اثرية.

وعائلة ليلى الطرابلسي مكروهة جدا في تونس بسبب استغلالها للنفوذ وتورطها في الفساد خلال فترة حكم بن علي

jeudi 5 juillet 2012

الشياسية تكشف الوثائق التي وقعت عليها النهضة في هيئة 18 اكتوبر للحقوق و الحريات حول حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين






تونس في 8 مارس 2007
حققت المرأة التونسية مكاسب هامة على طريق تحررها كإنسان ومشاركتها على قدم من المساواة مع الرجل في مختلف مجالات الحياة، وجاءت هذه المكاسب ثمرة لحركة الإصلاح التي حمل لواءها مفكرون ومصلحون كبار كان لهم شرف الدفاع عن تعليم المرأة وتحريرها والنهوض بأوضاعها كما جاءت ثمرة لنضال دؤوب خاضته حركات نسائية من مختف المشارب الفكرية عملت على مدى القرن الماضي على فك عقال المرأة وإخراجها إلى الحياة العامة.

ويأتي في مقدمة هذه المكاسب ما تضمنته مجلة الأحوال الشخصية من حقوق وإصلاحات ساهمت في الحد من مظاهر الحيف والتمييز ومن أسباب التوتر في العلاقات الأسرية من ذلك أن منعت مجلة الأحوال الشخصية تعدد الزوجات وأقرت التراضي أساسا لقيام عقد الزواج واعتبرت المرأة أهلا لتزويج نفسها دون ولاية من أحد وحددت سنا دنيا للزواج ووضعت بذلك حدا لتزويج القاصرات اللائي لم تتجاوزن سن المراهقة كما سنت المجلة حالة من التساوي بين المرأة والرجل وأخضعت الطلاق إلى مراقبة القاضي وشرّكت المرأة في إدارة شؤون الأسرة ووسعت من حالات إسناد المرأة الجنسية التونسية لأبنائها من أب أجنبي.

وفي مجال التربية والتعليم أقرّ القانون التونسي مبدأ التساوي بين البنين والبنات في حق التعليم وجعله إجباريا ووحد بين البرامج والخيارات المفتوحة أمام الطلاب وعمّت المدارس المختلطة للبينين والبنات وبذلك زالت مظاهر التمييز بين الجنسين في مستوى التعليم وتساوت نسب التمدرس بينهما وتطورت صورة المرأة لدى الناشئة.

وفي ميدان الشغل سوّى القانون بين النساء والرجال في حق العمل وفي الأجر وفي التغطية الاجتماعية وفي الرعاية الصحية وخصّ المرأة الحامل والمرضع بحماية تحفظ لها صحتها وأمومتها كما سوى بصفة عامة بين الجنسين في حق التقاعد وفي فرص الارتقاء وفي الضمانات عند الطرد وجاءت القوانين التونسية في مجال الشغل والتغطية الاجتماعية مطابقة لأغلب المعاهدات الدولية التي سنتها المنظمة العالمية للشغل وصادقت عليها البلاد التونسية. وبذلك فتح عالم الشغل أمام المرأة التي لم تترك مجالا من مجالات النشاط الاجتماعي إلا واقتحمته وتقلدت المرأة مختلف أنواع الخطط والمهن وأثبتت فيها كفاءة وجدارة ساهمت بشكل فعال في تطوير العقليات وتخليصها من التقاليد البائدة المحقرة للمرأة.

وفي مجال الحقوق المدنية والسياسية سوّت القوانين والمبادئ الدستورية أيضا بين المرأة والرجل من حيث الأهلية للقيام بالعقود المدنية والإجراءات القضائية ومن حيث الذاتية المالية للمرأة ومنحتها القوانين حق الانتخاب والترشح إلى مختلف الخطط واعترفت لها بحرية التنقل والسفر وفي تحمل المسؤوليات النيابية والحكومية وفي المشاركة في الحياة الجمعياتية وفي الأحزاب والمؤسسات السياسية المختلفة.

إن هيئة 18 أكتوبر للحقوق والحريات إذ تتمسك بكل هذه المكاسب التي جاءت في سياق حركة إصلاحية اجتهادية تنويرية ومتفقة مع المواثيق الدولية حول حقوق المرأة والتي ساعدتها على تحقيق إنسانيتها وتخليصها من القيود الثقافية والاجتماعية لعصور الانحطاط وأسهمت بذلك في تحرير نصف المجتمع وتحديثه مع الحفاظ على مقومات هويته الحضارية الخصوصية، وإذ تؤكد عزمها الراسخ على الحفاظ على كل هذه المكاسب والدفاع عنها في وجه كل تهديد وعلى مواصلة الحوار بروح وطنية بناءة حول القضايا الخلافية العالقة مثل مسألة المساواة في الإرث أو الموقف من التحفظات التي أبدتها الدولة التونسية حيال بعض الاتفاقيات الدولية الخاصة بالمرأة فهي تعتبر أن وضعية المرأة ما زالت تتطلب الكثير من التطوير والتحسين حتى تتحقق المساواة الكاملة بين الجنسين نصّا وممارسة وينتفي كل تمييز بين المواطنين على أساس الجنس.

ففي مجال الأحوال الشخصية ودعما لسلامة الأسرة ودورها في المجتمع يتعين تعميق مبدأ المساواة في الحقوق والواجبات بين الزوجين واعتبارهما شريكين متعاونين في إدارة شؤون العائلة ورعاية الأبناء واختيار محل الزوجية وإسناد الجنسية لأبنائهما وذلك بتخليص المجلة وسائر القوانين من رواسب التمييز المكرسة لدونية للمرأة، كما يتعين الرفع في السن القانونية الدنيا لزواج المرأة إلى ثمانية عشر عاما وهي السن القانونية التي تنتهي فيها فترة الطفولة.

وفي مجال التعليم وعلى الرغم من كل الخطوات المقطوعة لا تزال الأمية تنتشر في أوساط النساء ونسبتها تفوق نسبتها لدى الرجال بكثير. أمّا في ميدان الشغل فإن المساواة في القانون لم تقض عل مظاهر التمييز في الواقع إذ تعصف البطالة بالنساء حتى أنّ ثلاثة أرباعهن لا يُحتسبن من بين القوة العاملة للبلاد. وتحتل المرأة مواطن العمل الأكثر هشاشة وتعرضا لعدم الاستقرار والطرد، وترجع إليها المهن متدنية المهارة والأجر. ولا تتمتع النساء بالمساواة في الأجر حيث يقل معدل الأجر العام للنساء بنسبة 14 بالمائة عن أجور الرجال وترتفع هذه النسبة إلى 18 بالمائة في القطاع الخاص حسب آخر الإحصاءات المتوفرة. وتتعرض المرأة العاملة إلى التمييز بسبب حالتها المدنية وخاصة الزواج والحمل والرضاعة كما ترهقها ازدواجية المسؤوليات المهنية والأسرية وقل ما تحترم المؤسسات مقتضيات القانون من حيث توفير دور الحضانة وتندر المؤسسات التي تعينها على رعاية أطفالها مدة العمل. إلى ذلك تستشري ظاهرة العنف المسلط على النساء داخل الأسرة والمجتمع وتتفاقم مظاهر التحرش والاتجار بالمرأة.

أمّا في المجال السياسي فإن المرأة والرجل يتعرضان على حد سواء إلى الحرمان من الحقوق والحريات الأساسية ولكن المرأة تعاني في هذا المجال وبسبب مسؤولياتها الأسرية ورواسب النظرة الدونية من تمييز مضاعف يتجلى في ضعف حضورها في الهيئات التمثيلية والمؤسسات التنفيذية محليا ووطنيا وداخل المنظمات المهنية والثقافية والأحزاب السياسية.

إن هيئة 18 أكتوبر للحقوق والحريات إذ تتمسك بما تحقق من مكاسب تحررية ترى أن القضاء على مظاهر التمييز ضد المرأة داخل الأسرة وفي الحياة العامة يتطلب من الحركات السياسية ومن المجتمع المدني بكل هيئاته ومنظماته وعموم الشعب مواصلة الجهد في إطار من التفاعل بين مقومات الحضارة العربية الإسلامية للمجتمع التونسي ومكتسبات البشرية في العصور الحديثة وذلك بالعمل على تحقيق المساواة الكاملة بين الجنسين في الاتجاهات التالية: - التنصيص على مبدأ المساواة بين الجنسين بصفة صريحة في الدستور وفي مختلف القوانين التونسية وتخليصها من كل لبس وتنقيح أو إلغاء كل القوانين التي تتضمّن أيّ شكل من أشكال التمييز ضد المرأة بما يحقق مساواتها الكاملة مع الرجل ويفتح في وجهها أوسع مجالات المشاركة في الحياة العامة وتقلد مختلف الخطط دون استثناء. - توفير الضمانات القانونية والآليات القضائية لتعقب التمييز ضد المرأة وفتح حق التقاضي في شأنه لكل المنظمات والهيئات ذات الصلة. - إلغاء المنشور عدد 108 بوصفه إجراء تعسفيا يعرّض النساء المتحجبات إلى التسلط والحرمان من الحقوق واعتبار مسألة الحجاب قضية تتعلق بالحرية الذاتية لا يحق لأي كان التدخل فيها بالمنع أو الإلزام عن طريق الإكراه. - تطوير العقليات وإصلاح البنى الثقافية وإيلاء دور هام للمدرسة ولوسائل الإعلام في بناء ثقافة جديدة تقضي على مظاهر التمييز ضد النساء وترسي ركائز أسرة متماسكة ومتضامنة. - تكثيف الجهد للقضاء على الأمّية ولا سيّما في أوساط النساء. - تعزيز الرعاية الصحية للمرأة والتسوية في عطلة الأمومة بين القطاعين العام والخاص وإقرار عطلة ما قبل الوضع. - دعم كل المبادرات واتخاذ الإجراءات التي من شأنها تدارك التفاوت بين المرأة والرجل في مختلف المجالات. - إقرار الحريات الفردية والعامة بما يضمن مشاركة كافة هيئات المجتمع في عملية الإصلاح الاجتماعي حتى لا تبقى قضية المرأة أداة للتوظيف الدعائي من قبل السلطة وحزبها والمنظمات الدائرة في فلكها.

هيئة 18 أكتوبر للحقوق والحريات

جريدة العرب أونلاين-"النهضة" تنكث وعودها بعدم التراجع عن مكتسبات المرأة


"النهضة" تنكث وعودها بعدم التراجع عن مكتسبات المرأة: لا حق للنساء بالرئاسة ولا بد من تخصيص مترو وبحر لهنّ!

تونس- العرب أونلاين: فاجأت نائبات حزب "النهضة" الإسلامي الذي يقود الحكومة التونسية المتابعين للشأن التونسي بالتصويت بالمجلس التأسيسي ضد حق المرأة في أن تترشح لمنصب رئاسة الجمهورية، وذلك في سياق مناقشة اللجنة المختصة لشروط الترشح للرئاسة.

يأتي ذلك موحيا ببوادر تراجع الحزب الاسلامي التونسي عن وعود صريحة كان قطعها أثناء سعيه للسلطة بعدم المساس بمكتسبات المرأة وحرياتها.

وعدّت تلك الوعود آنذاك تطمينات للخارج أكثر من الداخل بشأن مدنية الحزب والتزامه بحقوق الانسان.

وأحدث خبر وقوف نائبات "النهضة" ونوابها ضد حق المرأة في الترشح للرئاسة ضجة كبرى في البلاد التي استثمرت طيلة 50 عاما في منظومة تطوير وضع المرأة وتشريكها في الحياة العامة.

ولم يطل الغضب من هذا الموقف عناصر الأحزاب العلمانية والمنظمات المساندة لحقوق المرأة فقط، بل طال ناشطات إسلاميات صدمن من "خيانة نائبات النهضة" لجمهور النساء.

فقد عبرت إحدى الناشطات الإسلاميات التي تحاول على شبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك تبني قراءة تلائم بين الإسلام والعصر معبرة عن صدمتها بالقول "الخطوة الأولى إقصاء النساء من حق الترشح في منصب الرئاسة.. ثم القضاء.. ثم النيابات الخصوصية.. فحق الانتخاب.. فحق الإدارة في المؤسسات العمومية.. فالطاعة المطلقة والغير مشروطة ثم نتحول إلى حق المرأة في المشاركة في الفضاءات العامة.. إلى أن نصل إلى مجتمع منقسم إلى فضاءات للحريم وأخرى للرجال".

ويقول متابعون إن موقف "النهضة" المعادي للمرأة صادم لقطاعات كبيرة من المجتمع التونسي، فقد دافعت "النهضة" خلال الحملة الانتخابية لانتخابات 23 تشرين أول-أكتوبر 2011 عن مكاسب المرأة ومجلة الأحوال الشخصية والدولة المدنية التي تساوي بين الناس فيها على قاعدة المواطنة وليس الجنس أو الدين أو اللغة.

ويعزو المتابعون هذا التراجع إلى هيمنة الخط السلفي داخل النهضة وخاصة في قياداتها التاريخية.

يشار إلى أن "النهضة" انخرطت بقوة في "معركة" تضمين الشريعة في الدستور وتصدرت قيادات بارزة بها "الصادق شورو، الحبيب اللوز.." حملات المطالبة والاستقطاب الشعبي وتحالفت كليا مع "السلفيين" في مواقف معادية للإبداع السينمائي والفني.

ويتوقع المتابعون أن يشهد مؤتمر "النهضة" الذي سيعقد خلال ايام خلافات حادة وهيمنة للتيار السلفي الأصولي على حساب الخط المدني الحقوقي.

ويوسع الموقف الرافض لحق المرأة في الترشح لمنصب الرئاسة دائرة المخاوف الشعبية من حركة النهضة التي تصدر التصريح على لسان شخصية بارزة ثم تأتي شخصية أخرى لتنفيه وكأن شيئا لم يكن.

وكانت نائبة من "النهضة" أحدثت ضجة مماثلة منذ ايام من خلال "مبادرة" تدفع باتجاه فرض الرؤية السلفية داخل المجتمع التونسي الذي حسم قضية الاختلاط والتمييز بين المواطنين لاعتبارات جنسية.

وطالبت النائبة عن حركة النهضة بالمجلس التأسيسي سنية تومية بأن يكون هناك بحر خاص بالنساء فقط لتتمتع المرأة بالسباحة بمنأى عن عيون الرجال وبوجود ملابس سباحة خاصة للمحجبات لتستطيع المرأة على حدّ قولها أن تسبح بلباس محتشم وبكل أريحية وأن لا تمتنع عن حقها في الترفيه حتى وإن كانت غير محجبة.

واعتبرت النائبة تومية أن مطالبتها بتخصيص ميترو وبحر خاص للنساء لا يندرج في إطار التطرف الديني وإنما يجب توفير ما يمكن توفيره فقط في إطار الحريات الشخصية.

وفي سياق محاولة "النهضة" فرض رؤيتها المنغلقة على المجتمع، يأتي دفاعها القوي على فرض النظام البرلماني كنموذج للحكم.

ويقول خبراء في القانون الدستوري إن إصرار "النهضة" على اختيار النظام البرلماني المطلق يؤكد نزعتها إلى الهيمنة في نفس الوقت على رئاسة الحكومة وعلى رئاسة الجمهورية من خلال "تعيين رئيس الجمهورية من قبل كتلتها النيابية عبر عملية انتخاب صورية" بينما يقر النظام البرلماني المعدل بانتخاب رئيس الجمهورية انتخابا مباشرا من طرف الشعب.

الإخوان يدشنون عهد الظلام -جدل واسع عن قرب افتتاح قناة "للمنقبات فقط"...!

أثارت أنباء عن قرب إطلاق أول قناة للمنقبات فى مصر جدلاً واسعاً، فقد أبدت أوساط إعلامية رفضها لفكرة القناة، التي كان أصحابها قد كشفوا النقاب عنها، وبدأ الإعداد لإطلاقها المتوقع الأسبوع المقبل بعدد كبير من البرامج، حيث من المنتظر أن تنطلق القناة مع أول أيام رمضان المقبل.
ومن المقرر أن يتم بث برامج القناة لمدة ست ساعات يومياً، وتجري مقابلات وحوارات مع منقبات وتدور كل برامجها عن النقاب والحياة الزوجية، والقناة هي أحدث صيحة في عالم الفضائيات، فبعد قنوات الدعاة، التي انتشرت في عام 2005 وحققت نجاحاً وحوربت كثيراً من قبل النظام في مصر، ومنها قنوات مثل الرحمة والناس، تبدأ قناة "ماريا" وهي اسم اقترحه صاحب القناة، ليعبّر به عن الفتاة المنقبة أو "أختنا في الله" الكلمة الدارجة، التي تتقرب بها المنقبة إلى أي فتاة لتجذبها لارتداء النقاب.
القائمون على النقاب يعدون لها من أحد المباني السكنية، لحين استئجار أستديو خاص بها ويخططون لإطلاقها، من خلال استقطاع ساعات من قناة الأمة الموجودة حالياً لتبث قناة المنقبات برامجها، ولن يقتصر العمل فيها بالنقاب على المذيعات بل على كل السيدات، ففريق العمل من إعداد وتصوير وإخراج ومونتاج وتقارير ومذيعين ومراسلين كلهن من المنقبات، وستعتمد القناة في إدارة شؤونها على النساء، فقط ولا يسمح للرجال بالعمل أو الظهور على قناة "ماريا" ولا حتى مداخلات تليفونية.
الشيخة صفاء الرفاعي، مُدرسة قرآن وداعية إسلامية، وهي المسؤولة عن القناة تقول: إن رسالتنا الإعلامية تخاطب المرأة المسلمة، لنعلمها سنة رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم وإحياء هذه السنة وتثقيف المرأة المسلمة في كل نواحي الحياة.
وتؤكد الشيخة صفاء أن المنقبات كن متواجدات بالفعل في المجال الإعلامي، وذلك من خلال قناة الحافظ منذ 4 سنوات، وأيضاً على قناة الخليجية "صوتاً فقط"، لكن الشيخ أبو إسلام أحمد عبدالله وردت في ذهنه عام 2005 فكرة تدشين قناة للمنقبات ويسعى في ظهورها إلى النور لرد الاعتبار للمنقبات.
القناة –بحسب الشيخة صفاء- لن تقتصر على البرامج الدينية فقط، إنما تمتد لتخاطب المرأة في كل مناحي حياتها.
الشيخة صفاء أكدت أن البث التجريبي لقناة "ماريا" سوف يبدأ مع بداية شهر رمضان المقبل، حيث سيتم استقطاع 6 ساعات من بث قناة الأمة يومياً لبث قناة "ماريا" من الساعة 12 ظهراً، حتى أذان المغرب، وهو الوقت الفضي للقناة، أي أعلى نسبة في المشاهدة، منوهة إلى إعداد بعض البرامج الحصرية لشهر رمضان أهمها برنامج "تجارة لن تبور" تقديم مديحة الصاوي و"فقه الصيام"، الذي سنتشارك في تقديمه أنا وزميلتي الأخت سحر حسين.
ارتداء النقاب هو أهم شرط للعمل في القناة، أو لمن نستضيفهم في البرامج -وفق الشيخة صفاء- التي تشدد على أن النقاب هو الحجاب الشرعي الواجب على كل نساء الأمة الإسلامية، وما عدا ذلك فهو غير شرعي وتطلق على من لا ترتديه سافرة، النقاب خط أحمر لا يمكن تجاوزه، أما إذا كنا نناقش قضية لم نجد فيها متخصّصة ترتدي النقاب فسوف نعرض على الضيفة أحد أمرين: إما أن تضع على وجهها نقاباً أسود أو تشويشًا يخفي وجهها، أو نكتفي بمداخلتها عبر الهاتف فقط إن رفضت، ولقد عرضت عليّ إحدى المتقدمات للعمل كمذيعة أن تضع نقاباً على وجهها أثناء التصوير، ثم تخلعه بعد خروجها من الأستوديو.
وتصر الشيخة صفاء أن هذا لا يعدّ إقصاء مطلقاً، تقول نحن لا نقصي أحداً، والشيخ أبو إسلام فتح هذه القناة ليرد اعتبار المرأة المنقبة، التي اضُطهدت وتعرضت للفصل من عملها طوال العقود الماضية.
المثير أن الخيانة الزوجية سيكون لها مكان على قناة المنقبات، وذلك من خلال برنامج "مذكرات امرأة"، لكن برؤية مغايرة تماماً لما يناقش في الإعلام، حيث سيناقش أسباب خيانة الزوجة لزوجها، من خلال عرض لنماذج من واقع الحياة.
قناة المنقبات تضم طاقم مذيعات مكوّن من 30 مذيعة -بالطبع- منقبة تتولى تدريبهن "أم سهر"، هكذا تعرف نفسها داخل القناة، وتمت الاستعانة بالمخرج محمد دنيا، الذي يعمل في التلفزيون المصري.

mercredi 4 juillet 2012

بعد الجيش السعودي الشرطة البريطانية لقمع إحتجاجات الشعب البحريني الأعزل.


جهينة نيوز:
أرسلت بريطانية فريقاً من خبراء الأدلة الجنائية من شرطة العاصمة لندن الى البحرين , و حسب قولها فإن هذا الفريق للمساعدة بالتحقيق بخصوص إكتشاف كمية صغيرة من المتفجرات يصل وزنها الى 100 كيلو غرام.
و قد صرح معارض بحريني لموقع جهينة نيوز , بأن الحجة كاذبة و لا وجود للمفتجرات , و الدليل على ذلك أن بريطانيا أرسلت تعزيزات من الشرطة الى كل سفاراتها في دول الخليج , و ليس فقط الى البحرين , و قد أكدت قناة البي بي سي البريطانية , نبأ تعزيز سفارات بلادها في دول الخليج , بفريق من خراء الأدلة الجنائية.
و قد أكد المعارض البحريني الذي رفض الكشف عن إسمه , أن الفريق الأمني البريطاني مخصص لقمع الإحتجاجات , و هذا الفريق هو الذي قام بقمع إحتجاجات لندن , و حذر المعارض البحريني من قيام قوات آل خليفة , بنشر الرعب عبر متفجرات لإتهام المعارضة البحرينية المسالمه بهذا الأمر , و من ثم زيادة حدة القمع كما حدث مع المحتجين في لندن, و أضاف : إن ثورة الشعب البحريني ثورة مسالمه تنتهج الطريق السلمي, و جاءت القوات البريطانية بعد فشل الجيش السعودي بقمع إحتجاجات الشعب البحريني المحقة و التي لن تتوقف قبل تحقيق مطالبها .
و يذكر أن لندن و واشنطن تدعمان الأنظمة الشمولية القمعية في منطقة الخليج , و ترفضان دعوة الملك البحريني للقيام بأي إصلاحات ديمقراطية , و تمدان السلطات القمعية بالأسلحة و المعدات المخصصة لقمع الإحتجاجات الشعبية, و تشهد كل من السعودية و البحرين إحتجاجات متزايدة , مطالبها متواضعه تتركز حول تطبيق ملكية دستورية تؤمن على الأقل إنتخابات برلمانية و حكومة منتخبة

الصحافة السورية الإرهابيون المعتقلون بسوريا مجندون لحزب النهضة وللسفارة القطرية بتونس!




أكدت مصادر تونسية في واشنطن أن الإرهابيين التونسيين الذين ألقي القبض عليهم في الأراضي السورية كانوا معتقلين سابقا في السجون التونسية قبل أن تصدر الحكومة الحالية في تونس قرارا بإطلاق سراحهم بناء على تدخل من رئيس حزب النهضة راشد الغنوشي.
وكشفت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن اسمها في تصريحات لصحيفة الرأي الكويتية عن أسماء 19 إرهابيا تونسيا تم اعتقالهم داخل سورية مشيرة إلى أن جميع هؤلاء الإرهابيين تم تجنيدهم برعاية الملحق الأمني في السفارة القطرية في تونس وحزب النهضة التونسي وعدد من المتطرفين الليبيين بزعامة رئيس المجلس العسكري السابق في طرابلس عبد الحكيم بلحاج.
ولفتت المصادر إلى أن من بين المعتقلين إرهابيين شاركوا في أوقات سابقة بعمليات مسلحة على الأراضي التونسية ولاسيما خلال ما عرف باسم حوادث سليمان عام 2007 مشيرة إلى أن المعتقلين قاموا بأعمال مسلحة ضد عناصر الجيش العربي السوري بناء على فتاوى رجال دين تكفيريين في تونس.


كاتب إماراتي يفضح أسرار "العلاقة الغرامية" بين الإخوان المسلمين وقناة الجزيرة..؟






جهينة نيوز:




زعم مدير مكتب الجزيرة في القاهرة عبد الفتاح فايد أنّ "محمد مرسي يذكّر المصريين بالرئيس جمال عبد الناصر". وجاء هذا الزعم، العائد إلى سلوك مرسي البسيط، قبل فترة قصيرة جداً من تأدية الرئيس الجديد لليمين الدستورية، بحسب الكاتب سلطان القاسمي في مقاله بالمونيتور. ويضيف الكاتب أنّ هذا التصريح لا يعتبر غير صحيح فقط، بل أيضاً يمكن أن يشكل هجوماً ساخراً من محمد مرسي نفسه الذي ندد قبل يوم واحد فحسب بالعهد الناصري مستخدماً لغة قرآنية. وليست تلك الحادثة يتيمة في تعاطف القناة تاريخياً مع الإخوان المسلمين ومرشحها الفائز محمد مرسي.
فالعلاقة الغرامية ما بين الجزيرة والإخوان المسلمين كانت بارزة منذ بداية القناة. ولم يكن ضيفها الديني الرئيسي سوى العلامة يوسف القرضاوي، عضو جماعة الإخوان المسلمين القديم العهد، الذي يعيش في قطر ونال فيها الجنسية.
ومنذ أعلنت الجماعة خوضها انتخابات الرئاسة عبر مرشح منها لم تأل القناة جهداً في الترويج لمرشح الإخوان من خلال فضائياتها المتعددة. ومن خلال ذلك حظيت الجزيرة بنصيبها كذلك حيث استضافت أهم اللاعبين السياسيين المؤثرين في مصر من الجماعة كنائب المرشد العام خيرت الشاطر. وكوفئ نجم الجزيرة أحمد منصور العضو في الإخوان المسلمين بعدة مقابلات لا مع الشاطر فحسب بل مع المرشد نفسه محمد بديع وكذلك مع محمد مرسي. ويبرز اعتماد الإخوان على القناة من خلال المثال الأخير حين أراد مرسي أن ينفي كلياً مقابلته مع الوكالة الإيرانية، حيث علم تماماً بمن عليه أن يتصل.
ويتساءل الكاتب: لماذا تعتبر مثل هذه العلاقة الودية خطيرة؟ ليقول إنّ الرئيس المصري لمس قلوب الكثيرين عندما أمر بعدم تعليق صوره في المكاتب، وتقديم المال الذي سينفق في الصحف لتهنئته إلى الجمعيات الخيرية عوضاً عن ذلك. فالجزيرة تهمّش اليوم فكرة أنّ العرب يحتاجون إلى الرئيس الإنسان لا إلى الرئيس الإله، وهي تقع في المطب نفسه التي وقعت فيه من قبل صوت العرب في تمجيدها لعبد الناصر، ما قد يأتي بنتائج عكسية يوماً ما.
وبعد أداء مرسي لليمين الدستورية دعا العضو السلفي في البرلمان المنحل، ممدوح إسماعيل، الشعب المصري إلى "عدم الإغراق في كيل المديح للرئيس المنتخب وتحويله إلى فرعون". وبحسب إيجيبت إندبندنت فإنّ النائب السلفي سيوجه الطلب نفسه إلى قناة الجزيرة.
هنالك حلف قائم، ليس بسر، ما بين قطر والإخوان المسلمين. فالدولة الخليجية استضافت في آذار (مارس) الماضي خيرت الشاطر لعدة أيام، وكان أميرها أول زعيم عربي يقدم تهانيه لمرسي هاتفياً. كما أنّ قطر وعدت باستثمار 10 مليارات دولار في مصر، ستصب في صالح الإخوان المسلمين مع وصولهم إلى الرئاسة.
ويشير الكاتب في مقاله إلى أنّ العلاقة الغرامية ما بين الجزيرة والإخوان المسلمين قد دمرت أكثر من قضية ثورية لبلد واحد. ففي سورية كلفت مناصرة الجزيرة للإخوان المسلمين و(المجلس الوطني السوري) الكثير من الثمن من مصداقية القناة. كما أنّ كثيراً من مراسليها وصحافييها أعلنوا استقالاتهم منها بسبب هذا الأمر.
من جهة أخرى تابعت الجزيرة استضافة بعض داعمي النظام في سورية لإعطاء مشاهديها انطباعاً معيناً. وكشفت صحيفة الأخبار اللبنانية أنّ انحياز القناة لـ"مجلس اسطنبول" جاء بعد تسليمها الديسك الصحفي الخاص بالشؤون السورية داخلها لأحمد العبدة وهو شقيق الإخواني عضو المجلس المذكور أنس العبدة. ويغطى اسمه باسم مزور هو أحمد إبراهيم. وأكد مصدر عربي داخل القناة هذا الأمر للكاتب. وفي فلسطين أيضاً كشفت الجزيرة عن الكثير من ملفات الفساد في السلطة لكنها غضت النظر تماماً عن الانتكاسات الديموقراطية لدى حركة حماس (الإخوانية) التي تحكم غزة.
ويختم الكاتب بالقول إنّ انحياز الجزيرة للإخوان المسلمين يتخذ الآن وبشكل متزايد طابعاً مؤسساتياً. ومن المهم ملاحظة أنّ هذا النوع من الانحياز لا تعاني منه النسخة الإنكليزية من الجزيرة. فالجزيرة اليوم منخرطة تماماً في إعادة بناء صورة "الديكتاتور" العربي، التي خبرها العرب منذ خمسينات القرن الماضي، حيث يقوم عمل وسائل الإعلام على عدم توجيه أي انتقاد للرئيس أو الملك. ولا يعتبر فوز مرسي عن جدارة، مجرد خسارة للجزيرة بل انتكاسة رئيسية في مصداقية القناة وخسارة لمشاهديها أيضاً. فمع التطرق إلى تغطية الجزيرة لأخبار الإخوان المسلمين، يقفز إلى الذهن مباشرة أنّ شعار القناة الأيقوني "الرأي والرأي الآخر" لم يعد يتسم بالصدق أبداً!!.

وسط ذهول شعبي الداعية عبد الرؤوف عون يعقد اول زواج ملك يمين’ في مصر


القاهرة \ وكالات \ اثار خبر قيام داعية اسلامي بعقد ‘اول زواج ملك يمين’ في مصر، بعد ايام قليلة من تولي اول رئيس اسلامي الحكم، جدلا واسعا على المستويين الديني والشعبي.
وطالبت نقابة الائمة والدعاة المستقلة في بيان عاجل امس شيخ الازهر بسرعة اصدار بيان يوضح فيه معنى الزواج بملك اليمين ردا على ما قاله احد الاشخاص في احدى الفضائيات من عقد هكذا زواج، معتبرة انه ‘تضليل للجمهور واثارة للفتنة والتطاول على الشريعة بدون علم’.
واستنكرت النقابة ما يحدث ‘من ترويج لآراء باطلة وعدم الرد الكافي من علماء مجمع البحوث الاسلامية’.
ولإتمام هذا النوع من ‘الزواج’، وحسب برنامج اذيع بقناة دريم المصرية ليلة الثلاثاء قالت العروس: ‘ملكتك نفسي بدلاً من زوجتك نفسي’، ورد الزوج او ‘المالك’ (وانا قبلت وكاتبتك على سورة الاخلاص مؤتمنا لحريتك).
وهنا طلب الداعية المدعو عبد الرؤوف عون وهو كان المالك او العريس ايضا، في اشارة الى عدم الحاجة الى مأذون، من عروسه ان تتلو سورة الاخلاص. وبعد ان انتهت من تلاوتها، قال لها (مبروك عليك) وقام بتقبيلها، وصفق الحاضرون.
وحسب الداعية فإن زواج (ملك اليمين) ينعقد بلا مستندات أو وثائق أو حقوق للمرأة، اي بلا مهر او مؤخر او حتى هدية، ولكن الزوجة تحتفظ فيه بالعصمة، أي يمكنها تطليق نفسها عندما تريد بأن تتلو سورة الاخلاص، وتعلن للزوج انتهاء (الملكية) بالقول (انا حرة منك)، وهو ما يقر به المالك على الفور(..).
وتحدث عبد الرؤوف عون قائلاً: ‘إننا كمسلمين حالياً نقوم بتعقيد الأمور أكثر من اللازم، ومنها ما كانت مباحة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، مثل نظام ملك اليمين ونظام زواج المتعة الذي كان مباحاً، وحتى نظام الزواج التقليدي وهو الوحيد الذي بقي من عهد الرسول قمنا بتعقيده’.
وأضاف ‘نظرتنا خاطئة لملك اليمين، ونظرتنا خاطئة لزواج المتعة، وحتى للزواج التقليدي الذي حولناه إلى تجارة، فبدلاً من أن يتزوج الشاب وعمره 16 أو 17 عاماً، يتزوج وعمره 35 عاماً، بل و40 عاماً’.
واستطرد ‘الزواج أصلاً لا يشترط فيه التوثيق عند مأذون، ولكن يشترط الثقة بين الطرفين’ قائلاً إن فكرة ‘ملك اليمين جاءتني من حوالى 15 سنة، حيث درست بالأزهر من الابتدائي حتى تخرجت في الجامعة، لكني اتجهت إلى كلية الهندسة، وقد درست الفقه والحديث والبلاغة حوالى 7 سنوات، وحفظت القرآن الكريم خلال 6 سنوات في الابتدائي’.
واعربت العروس بلهجة مغاربية، عن سعادتها واقتناعها بالفكرة، ودعت النساء اللاتي سيجربن هذا الزواج لان يكن مقتنعات به.
واتهم عضو في مجمع بالبحوث الاسلامية، وهو اعلى هيئة علمية اسلامية في مصر، الداعية المزعوم بالعبث بأعراض الناس والشريعة الاسلامية، وهو ما نفاه الداعية بشدة، مصرا على ان ملك اليمين مذكور في القرآن الكريم، وان زواج المتعة كان موجودا في عهد الرسول الكريم، وان اتباع المذهب الشيعي يمارسونه حتى اليوم.
وأوضحت نقابة الائمة والدعاة المستقلة أن الزواج بملك اليمين له شروط لا تنطبق على المجتمع في الوقت الراهن، حيث لا يوجد سبايا وعبيد، كما ان هذا الزواج لا يكون الا بالسبي في الحروب بين الكفار والمسلمين، ويكون للدفاع عن الارض والعرض، موضحة ان النساء المسبيات هن اللاتي اصابهن السبي ولهن ازواج في الحرب فإنه يحل لمالكهن وطؤهن بعد الاستبراء لارتفاع النكاح بينهن وبين ازواجهن بمجرد السبي وبسبيهن دون ازواجهن.
وأوضح بيانها ما قاله القرطبي في ان المحصنات هن ذوات الازواج اي هن محرمات الا ما ملكت اليمين بالسبي من ارض الحرب فإن تلك حلال للذي تقع في سهمه وان كان لها زوج، وهو قول الشافعي في ان السباء يقطع العصمة، موضحا ان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث جيشا يوم حنين إلى أوطاس فلقوا العدو فقاتلوهم وظهروا عليهم واصابوا لهم سبايا فكان ناس من اصحاب النبي وقد تحرجوا من غشيانهن من اجل ازواجهن من المشركين فأنزل الله في ذلك ‘ والمحصنات من النساء الا ما ملكت ايمانكم’ اي فهن لكم حلال اذا انقضت عدتهن.
وذكر البيان ان الآية نزلت بسبب تحرج اصحاب النبي عن وطء المسبيات ذوات الازواج، وعليه فالزواج بملك اليمين له شرطان اولهما عدم القدرة على نكاح الحرة، والثاني خوف العنت لقوله تعالى ‘ ذلك لمن خشي العنت منكم وان تصبروا خيرا لكم’، مضيفا قول القرطبي ان الصبر على العزبة وعدم الزواج خير من نكاح الأمة لانه يفضي الى ارقاق الولد، استنادا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ‘من اراد ان يلقى الله طاهرا مطهرا فليتزوج الحرائر’.
ومن المتوقع ان يثير هذا النوع من الزواج المزعوم غضبا واسعا بين المنظمات النسوية باعتبار انه يعيد المرأة الى عصور الاستعباد، كما يحيي مفاهيم الرق والعبودية التي حاربها الاسلام، وتجرمها مواثيق حقوق الانسان العالمية.
وعلق احدهم مازحا على الفيس بوك امس على انتشار خبر زواج ‘ملك اليمين’: ولما كل هذا الاستغراب؟ الا يأتي ‘احلى حشيش’ من افغانستان تحت حكم حركة طالبان الاسلامية؟ والا تظهر احلى ‘المزز’ (اي الفتيات الجميلات باللهجة المصرية) في المسلسلات الاتية من ‘تركيا الاسلامية’؟ اهدأوا قليلا فلحكم الاسلام السياسي بعض الفوائد والبركات، والبقية تأتي

mardi 3 juillet 2012

وكالات -هل يظهر بن علي قريبا على قناة CNN

أوردت بعض وسائل الإعلام العالمية  أن الرئيس المخلوع بن علي سيظهر قريبا على قناة CNN الأمريكية.
و ذكرت المصادر أن المخلوع مهتم حاليا بإعداد حوار سيدلي به في الأيام القليلة القادمة إلى القناة الأمريكية سيكشف من خلاله عن حقائق مهمة من شأنها أن تغير في الموازين السياسية في تونس ما بعد الثورة .
و أكدت ذات المصادر أن بن علي سيجيب في هذا الحوار عن جملة من الأسئلة بخصوص أحداث الثورة و حول فترة حكمه وأسرار فراره من تونس.
و يثير ظهور بن علي المرتقب و الذي يأتي بعد أيام قليلة من ظهور زوجته في حديث لجريدة “لوباريزيان” الفرنسية الكثير من نقاط الإستفهام حول دوافع و مسببات هذا الظهور للمخلوع و زوجته و حول من يقف وراءه تحديدا ,وما هي الغاية الحقيقية من الظهور عن طريق وسائل إعلام غربية  في هذا الوقت بالذات.

الإمارات تستقدم 3 آلاف مرتزق كولومبي لقمع أي انتفاضة شعبية


يبدو أن الإمارات ونتيجة لحملتها الضارية ضد المعارضة ودعوة الإصلاح؛ بدأت تتخوف من انطلاق ثورة شعبية أسوة بدول الربيع العربي حيث تعاقدت مع كولومبيا لاستقدام نحو 3 آلاف جندي كولومبي بحسب حسب صحيفة (كولمبيا ريبورت) التي أوردت الخبر
.
ومن بين هؤلاء الجنود، نحو 842 متقاعد من الجيش الكولمبي قد التحقوا فعلا بالجيش الإماراتي ويتقاضون عشرة أضعاف رواتبهم التي كانوا يتقاضونها بدولتهم.
والتحاق الجنود الكولومبيين بجيوش أجنبية يسبب القلق لدى القادة العسكريين في كولومبيا بسبب مخاوفهم من استنزاف جيشهم من الرجال والنساء بمنحهم رواتب أعلى مما يتقاضوه في بلادهم.
وقال جنرال كولومبي بأن الإمارات اختارت الجنود الأكفاء والذي استثمر الجيش كثيرا في تدريبهم على المهمات القتالية.
وأضاف: مما لا شك فيه ان انتقال هؤلاء الجنود يعد خسارة للجيش الكولومبي لكننا لا نستطيع فعل اي شيء حيال هذا.
وحسب الصحيفة فأن الجندي الكولومبي سيتقاضى ما بين 2800 إلى 18 ألف دولار شهريا حسب رتبته. في حين يتقاضى ببلاده نحو 530 دولار أمريكي شهريًا.
وفي السنة الماضية قالت صحيفة نيويورك تايمز أن الإمارات قامت بالاستعانة بجنود كولومبيين من خلال (إيريك برينس) مؤسس شركة (بلاك ووتر) المتهمة بجرائم حرب بالعراق والمقيم حاليا في الإمارات.
وحسب قائد سابق بالجيش الكولومبي فان الجنود الكولومبيين بالإمارات ليسوا جزءا من جيش مرتزقة بل تم تعيينهم مباشرة بالقوات المسلحة وان ذلك يختلف عما كان عليه بالسابق حيث اننا لم نعد جيوش مرتزقة.
وقال القائد نفسه ان الإمارات تستثمر بجيش دفاعها بعد استشعارها بعدة أخطار تواجهها.
وأضاف: ان مسؤولية الجنود الكولومبيين ستتراوح ما بين الدفاع عن الإمارات من أي هجمات ارهابية أو انتفاضة شعبية أو تشابك على حدودها مع إيران.

المهازل في تونس::مصطفى بن جعفر يتدخل ” لتطبيع ” العلاقات بين المرزوقي والجبالي


موقع السياسية-صرح مصدر قريب من حزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل و الحريات أن رئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر سيبادر خلال الساعات القليلة القادمة بمصالحة كل من رئيس الدولة السيد المنصف المرزوقي و رئيس الوزراء السيد حمادي الجبالي بعد الأزمة السياسية التي أشعلها قرار حمادي الجبالي بتسليم البغدادي المحمودي رغم معارضة رئيس الدولة له . كما أكد نفس المصدر أن مبادرة مصطفى بن جعفر ستكون بصفة شخصية و بإسم الترويكا و ليس بصفته رئيسا للمجلس التأسيسي خاصة بعد فشل المجلس في حل النزاع بين الرئاستين حول قرار تسليم المحمودي البغدادي

الصحافة السورية-صلاحيات منقوصة وتهميش من جانب الحكومة التونسية.. الرئيس المرزوقي يضرب عن العمل


جهينة نيوز:
أعلن الرئيس التونسي المنصف المرزوقي إضرابه عن العمل، من خلال الامتناع عن توقيع الوثائق وإبرام الاتفاقات وإصدار القرارات، معللاً ذلك بسبب انتقاص صلاحياته وعدم استشارته وتهميشه من جانب الحكومة في قرارات يعتبرها مصيرية. وأضاف المرزوقي أمس: إن قرار تسليم رئيس الوزراء الليبي السابق البغدادي المحمودي غير دستوري، موضحاً أنه لم يستشر فيه وتم تنفيذ القرار دون توقيعه باعتباره رئيساً للبلاد.
في غضون ذلك، بدأ مساعدو الرئيس التونسي والموظفون بديوان الرئاسة أمس تنفيذ إضراب عن العمل على مدار يومين متتاليين احتجاجاً على عدم تلبية جملة من مطالبهم المهنية والمادية.
يُذكر أن مؤسسة الرئاسة في تونس شهدت مؤخراً إعلان عدد من مستشاري الرئيس التونسي منصف المرزوقي استقالتهم من مناصبهم، كان آخرهم المستشار الإعلامي أيوب المسعودي، فيما سبقه في نيسان الماضي المستشار السياسي عبد الله الكحلاوي، وفي بداية حزيران الماضي استقالة المستشار الاقتصادي الدكتور محمد شوقي الذي انتقد أداء الحكومة التي يترأسها حمادي الجبالي أمين عام حركة النهضة الإسلامية!!